لفظة " علي كرم الله وجهه "
السؤال: هل لفظ :(علي كرم الله وجهه) من التشيع ؟
الجواب:بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبه هداه وبعد ، لا، ليس من التشيع، الصحابة كلهم كرم الله وجوههم ، لكن التخصيص لعلي ما ينبغي ، كون هذه الكلمة تُجعل خاصة لعلي بن أبي طالب ما ينبغي،كل الصحابة يقال فيهم كرم الله وجوههم ، ثم كلمة كرم الله وجهه ليست بأفضل من رضي الله عنه، تكريم الوجه ليس بأفضل من رضا الله ، أعظم ما يسعى إليه العبد مع مولاه الرضا، أن يرضى الله تبارك وتعالى عنه وعن أعماله؛لأن رضا الله يقتضي محبة الله،ومحبة الله ينتج عنها الوعد العظيم من الله والجزاء الحسن ،وهذا منتهى ما يسعى إليه العبد ، ثم هذه اللفظة: "رضي الله عنه"وردت في الكتاب والسنة، فمن الذي يستبدل ما جاء به الشرع ، وهذه اللفظة ليست بأفضل وأولى مما جاء في الكتاب والسنة ، بل هي من باب استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير وأعظم وأولى . لكن الرافضة يريدون أن يُخص علي بهذه الكلمة دون غيره، فنقول: نحن لا نمنع من الكلمة ،لكن ما نجعلها خاصة في علي،وإلا فالأولى والأفضل أن يكون اللفظ ما ورد به الشرع:"رضي الله عنه"ورضي عن جميع الصحابة، ولو سألتهم لماذا تقولون:كرم الله وجهه؟ يقولون:لأنه لم يسجد لصنم! عبد الله بن عمر لم يسجد لصنم وكذلك عبد الله بن عباس وكثير من الصحابة ما أدركوا الجاهلية ،وكذلك علي لأنه كان غلاماً صغيراً في السابعة من عمره ، رضي الله عنهم أجمعين .